tiistai 12. elokuuta 2014

بنعيسى: الملك دق ناقوس الخطر لتدارك اختلالات منظومة التنمية

بنعيسى: الملك دق ناقوس الخطر لتدارك اختلالات منظومة التنمية

بنعيسى: الملك دق ناقوس الخطر لتدارك اختلالات منظومة التنمية
طغى الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش، الذي قدم خلاله الملك محمد السادس تحليله لواقع سوء توزيع الثروة في المغرب، على كلمة وزير الخارجية المغربي الأسبق محمد بنعيسى، في منتدى أصيلة،، معتبرا أن الملك دق ناقوس الخطر لتدارك اختلالات المنظومة التنموية.
وقال رئيس منتدى أصيلة في كلمته الافتتاحية للندوة الدولية حول "التنمية المستدامة والتغير المناخي، أي دور للمنظمات المتعددة الأطراف"، ضمن فعاليات منتدى أصيلة الـ36، إن "الملك محمد السادس شعر بالفارق الكبير بين الأرقام والواقع المعيش على الأرض"، مشيرا في قراءته لخطاب الملك "أنه ساءل السياسات العمومية المتبعة في المملكة المغربية".
وأكد بنعيسى أن الملك دعا إلى ضرورة إخضاع النموذج التنموي المغربي لتقييم عملي رصين وهادئ لرصد ما تم تحقيقه في مجال التنمية، مشيرا أنه "ناتج عن تأمل ونقد ذاتي جرئ لاحظ خلاله، عاهل البلاد، التفاوتات في الانتفاع من المنجزات التنموية بين منطقة وأخرى وفروقا في نفس المدينة أو البلدة".
وفي هذا السياق اعتبر بنعيسى أمام المشاركين في الندوة الدولية، أن النموذج المغربي يمكن أن يشكل قيمة مضافة وحافزا معرفيا للأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة، منبها أنه يمكن من ضبط جديد للأهداف والتأكد من نجاعة الأساليب ومنهجيات العمل المتبعة.
وعاد رئيس المجلس البلدي لأصيلة ليؤكد أن إخفاقات السياسيات التنموية أثر سلبا على المناخ والبيئة، معتبرا التدهور الحاصل فيهما يعرقل أي مشروع للتنمية المستدامة وخاصة في دول الجنوب.
بنعيسى أوضح أنه رغم ما صرفته منظمة الأمم المتحدة من وقت وجهود متواصلة طوال ستة عقود ومعالجة قضايا وإشكالية التنمية في البلاد التي سميت نامية، إلا "أن ذلك لم يقض على التفاوتات التي جعلت الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا" يقول الدبلوماسي المغربي السابق.
وأشار بنعيسى إلى أن ما يعيشه العالم من هزات عنيفة وحراك ناتج في أغلبه عن الاختلالات والأوضاع غير الطبيبة التي تسود مجتمعات ومناطق تعاني من الجهل والفقر وسوء توزيع الثروة القليلة المتاحة وتنعدم فيها الحكامة في شتى تجلياتها.

إعلان أصيلة" مع تعزيز الدولة المدنية لإقامة اتحادات إقليمية

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد رجب طيب أردوغان بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا.

الملك يبعث رسالة إلى أردوغان وهذا ماجاء فيها

الملك يبعث رسالة إلى أردوغان وهذا ماجاء فيها


بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد رجب طيب أردوغان بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا.

وعبر الملك، في هذه البرقية، للسيد أردوغان عن أحر تهانئ وأصدق متمنياته بموصول التوفيق لتحقيق تطلعات الشعب التركي الشقيق إلى المزيد من التقدم والرفعة والرخاء.

ومما جاء في هذه البرقية "إن انتخابكم رئيسا لتركيا، في الجولة الأولى لأول اقتراع رئاسي مباشر، ليجسد بحق الثقة الكبيرة التي تحظون بها من قبل شعبكم الشقيق، وما يكنه من تقدير لخصالكم الإنسانية الرفيعة، وحنكتكم السياسية العالية، وكذا لما حققتموه لبلدكم من منجزات هامة على درب التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وعبر الملك عن ثقته بأن السيد أرودغان سيواصل خلال هذه الولاية جهوده من أجل تحقيق المزيد من المكتسبات للشعب التركي الشقيق، مبرزا أنها ستشكل مرحلة جديدة وواعدة للعمل سويا بهدف توطيد العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، وإغناء الرصيد المشترك للشعبين الشقيقين، اللذين يتقاسمان القيم المثلى للأخوة الإسلامية، والقائمة على التعاون المثمر والحوار البناء، والتقدير المتبادل، والتي ظلت تشكل على الدوام أساس ومنطلق الروابط التاريخية المشتركة، وعززت باستمرار قدرة البلدين على مواجهة مختلف التحديات، والاسهام في توطيد جسور التواصل والتضامن، سواء داخل الفضاء المتوسطي، أو بين بلدان الأمة الإسلامية.

ادانت المحكمة الابتدائية بطنجة صباح اليوم الثلاثاء الناشطة اليسارية وفاء شرف بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 الف درهم على

ادانة الناشطة وفاء شرف بسنة سجنا نافذا

ادانة الناشطة وفاء شرف بسنة سجنا نافذا



ادانت المحكمة الابتدائية بطنجة صباح اليوم الثلاثاء الناشطة اليسارية وفاء شرف بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 الف درهم على خلفية تقديمها شكاية كادبة بتعرضها للتعذيب .

وقضت المحكمة نفسها بالبراءة في حق ابو بكر الخمليشي  على خلفية الموضوع نفسه وكانت شرف وفاء قد تقدمت بشكاية الى وكيل الملك تقول فيها أنها تعرضت للاختطاف والتعذيب من قبل اشخاص مجهولين وهو الموضوع الذي توبع فيه الناشط اليساري ابو بكر الخمليشي .

قرر الملك محمد السادس، إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاده، وذلك على إثر وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء.

الملك يقرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاده

الملك يقرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاده




 قرر  الملك محمد السادس، إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاده، وذلك على إثر وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بهذا الخصوص :
“على إثر المصاب الجلل لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وكريمة صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أكرم الله مثواه، التي لبت داعي ربها، راضية مرضية، فإن جلالة الملك، نصره الله، قرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك تقديرا لمكانة سمو الأميرة المبرورة في قلوب جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، ولدى الشعب المغربي قاطبة.

maanantai 11. elokuuta 2014

نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بعميق الحزن والأسى وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء كريمة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.

وزارة القصور والأوسمة تنعي الأميرة للا فاطمة الزهراء

وزارة القصور والأوسمة تنعي الأميرة للا فاطمة الزهراء


نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بعميق الحزن والأسى وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء كريمة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.
 
ونعت الوزارة، في بلاغ، الأميرة للا فاطمة الزهراء كريمة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، وشقيقة الملك الحسن الثاني طيب الله مثواه، وعمة الملك محمد السادس، صبيحة يومه الأحد 12 شوال 1435 هـ، الموافق ل10 غشت 2014.

وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الوزارة "إذ تنعي هذا الخبر الأليم إلى علم الشعب المغربي الوفي لتبتهل إلى العلي القدير أن يطيل عمر سيدنا الهمام المحروس بعناية الله وحفظه ورعايته، وأن يهب جميل الصبر وحسن العزاء للأسرة الملكية الشريفة وأن يتغمد الله الفقيدة العزيزة بواسع رحمته وغفرانه".

وأضاف البلاغ أن جنازة الأميرة للا فاطمة الزهراء رحمها الله ستشيع عند صلاة العصر من يوم غد الاثنين بمسجد أهل فاس، وستجري مراسيم الدفن بضريح مولاي الحسن بالمشور السعيد، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
 

الملك يغادر الحسيمة بعد وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء

الملك يغادر الحسيمة بعد وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء

الملك يغادر الحسيمة بعد وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء


نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء، كريمة المغفور له الملك محمد الخامس وشقيقة الملك الحسن الثاني، وعمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.


وتوفيت عمّة الملك في الوقت الذي يتواجد فيه الملك محمد السادس بمدينة الحسيمة ضمن زيارة خاصّة من أجل قضاء فترة عطلته السنويّة، وقد أقدمت السلطات، تزامنا مع التوصل بالنبأ، على مطالبة منصّة موسيقيّة، لمهرجان ينطلق غدا، بإسكات الأبواق التي كانت تشهر أغنيّة احتفاليّة.

وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جنازة الأميرة للا فاطمة الزهراء، رحمها الله، ستشيع بعد صلاة العصر هذا اليوم (الإثنين) بمسجد أهل فاس، وستجري مراسيم الدفن بضريح مولاي الحسن بالمشور السعيد.